أشياء يجب التخلص منها ليلا لنوم صحي

النوم بعد يوم طويل ومضني ومتعب في العمل او المنزل هو غاية كل انسان، بحيث أننا نغفل عن القيام باشياء عديدة قبل الذهاب للنوم يمكن ان يكون لها تأثير سلبي على صحتنا.

والحقيقة ان بعض الامور الحياتية البسيطة مثل التخلص من الماكياج قد تبدو سخيفة للبعض، لكنها تنعكس على صحة الجلد والبشرة ويمكن ان تزيد من سرعة الاصابة بالشيخوخة وهذا مثال واحد، فكيف ببقية الامور الحياتية التي نهمل القيام بها قبل النوم؟

اليك عزيزتي بعض الاشياء التي يجب التخلص منها ليلا وقبل الذهاب للنوم كي لا تتسبب لك بمشاكل صحية وجمالية.

أشياء يجب التخلص منها ليلا لنوم صحي

بحسب موقع "ويب طب" المتخصص في الشؤون الطبية والصحية، فان الالتزام بالتخلص من الاشياء التالية قبل النوم يحمي الصحة. وهي على الشكل التالي:

• ازالة المكياج:

قد تكونين متعبة جدا وغير قادرة على ازالة الماكياج عن وجهك قبل النوم، لكن ينصح بضرورة قيامك بهذه الخطوة كون النوم مع الماكياج على الوجه يمكن ان يتسبب بتهيج البشرة وظهور علامات التعب والارهاق عليها فضلا عن ظهور حب الشباب.

ويعود السبب في ذلك لتكاثر البكتيريا على الوجه وكون الماكياج يسد مسام البشرة ويجعلها لا تتنفس جيدا خلال الليل، وهو ما يؤدي لالتهاب البشرة وتسريع ظهور علامات الشيخوخة.

وينصح بازالة الماكياج باستخدام مزيل للماكياج امن وصحي ثم غسل الوجه جيدا بالصابون او غسول الوجه الخفيف قبل الخلود للنوم.

• التخلص من حمالة الصدر:

فضلا عن الازعاج وعدم الراحة الذي يمكن ان تتسبب به حمالة الصدر اثناء النوم، فان عدم نزعها قبل النوم يمكن ان يؤدي لتهيج وحكة الجلد كون بعض الحمالات تحوي خامات صناعية تتسبب بمشاكل في الجلد.

كما ان حمالة الصدر ليلا يمكن ان تضغط على الثدي لذا ينصح بنزعها قبل النوم للسماح للثدي بالتهوية الجيدة وتسهيل تدفق الدم اليه.

• وشاح الرقبة:

وهو من الاشياء التي يرتديها البعض في فصل الشتاء لتدفئة الجسم، الا انها تعيق الحركة ويمكن ان تتسبب ب صعوبة التنفس، لذا ينصح بالتخلي عنها قبل النوم.

• العدسات اللاصقة:

نحتاج العدسات اللاصقة لتسهيل رؤية الاشياء اثناء النهار، الا ان الابقاء عليها حتى اثناء النوم يمكن ان يسبب مشاكل عديدة للعينين خاصة لجهة الجفاف.

كون انسجة العين تحتاج الى الاوكسجين للعمل بشكل صحيح والابقاء على العدسات يحول دون حصول العين على الاوكسجين.

كما ان ارتداء العدسات اللاصقة اثناء النوم يؤدي الى التهابات العين وتهيجها واحمرارها واجهادها فضلا عن التسبب بحدوث تمزقات صغيرة في القرنية، لذا احرصي على نزع العدسات اللاصقة ليلا وتنظيفها بالغسول الطبي لضمان ارتدائها بشكل امن في اليوم التالي.

• النظارة الطبية:

وهو امر لا بد من التخلص منه قبل النوم، كون الابقاء على النظارة الطبية يعيق النوم الجيد ويمكن ان يؤدي لمخاطر عديدة منها تكسر النظارة تحت ضغط الجسم والتسبب بخدوش وجروح في العين والجلد.

كما ان خلع النظارة الطبية ليلا وخلال النوم يريح العينين ويساعد في الحفاظ على صحتها.

• اقنعة الوجه:

وهي الاقنعة التي تلجأ اليها المرأة عادة للحفاظ على جمالها ونضارة بشرتها وشبابها، لكن الابقاء على هذه الاقنعة خلال النوم يمكن ان يكون خاطئا.

كون بعض هذه الاقنعة تحوي موادا كيميائية يمكن ان تضر البشرة وتسهم في تدميرها بسرعة، فضلا عن خطر تسرب بعض مواد القناع للعين والتسبب بتهيجها والتهابها.